منتدى متوسطة عتاب بن أسيد
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا فضلا قم بالتسجيل الفرصة محدودة
منتدى متوسطة عتاب بن أسيد
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا فضلا قم بالتسجيل الفرصة محدودة
منتدى متوسطة عتاب بن أسيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة عتاب بن أسيد

تعليمي ثقافي اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/حسن عبد الرحيم الثقفي




عدد المساهمات : 3
رصيدك من النقاط : 9
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه Empty
مُساهمةموضوع: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه   حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
من خلال هذه النافذه أضع آخر باب من أبواب قواعد الثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره,وتأنيثه , تمييزه .
أرجو من الله العلي القدير التوفيق و النجاح للجميع الطلاب






[font=Times New Roman]




[size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه
أولا: الأعداد من 1-10


س1: متى يذكر العدد؟ ومتى يؤنث؟ مع التمثيل.
ج1: 1: العددان (واحد واثنان) يطابقان المعدود تذكيرا (حضر طالب واحد)،
وتأنيثا (حضر طالبتان اثنتان).
2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) تخالف المعدود تذكيرا (حضر ثلاثة طلاب)،
وتأنيثا (حضر ثلاث طالبات).
س2: كيف يعرب العدد؟
ج2: 1: الأعداد المفردة من واحد إلى عشرة (عدا اثنين واثنتين) تعرب إعراب الأسماء المفردة.
2: العددان (اثنان واثنتان) يعربان إعراب المثني.
س3: اذكر حالات تمييز العدد.
ج3: 1: العددان (واحد واثنان أو اثنتان) لا يحتاجان إلى تمييز (حضر طالب).
2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) يكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة (حضر ثلاثة طلاب).

حل التدريبات
التدريب الأول

أ: 1: ثلاثة: مؤنث.
2: سبع: مذكر – ثمانية: مؤنث.
3: تسع: مذكر.
4: أربع: مذكر.
5: عشر: مذكر.

التدريب الثاني

1: ست سنوات.
2: ستة أركان.
3: سبعة أشواط.
4: سبع موانئ.
5: خمسة أيام.
6: خمس محطات.

التدريب الثالث

1: واحدة.
2: أربعة.
3: ثلاث.
4: اثنين.
5: عشرة.
6: عشرة.

التدريب الرابع

1: مدارس .
2: أفراد.
3: صحائف.
4: أيام.
5: عشرة أصابع.
6: ركعات.

التدريب الخامس

1: أربع ركعات.
2: ستة أيام.
3: سبعة أشواط.
4: ثلاث نخلات.
5: تسعة ريالات .
6: خمسة طلاب.

التدريب السادس

1: ست حصص.
2: أربعة خلفاء.
3: ثمانية أبواب – سبعة أبواب.
4: أربع ركعات.
5: ست سنوات.
6: ستة فصول.

التدريب السابع

1: دول.
2: منارات.
3: ثلاث.
4: خمسة.
5: أقلام.
6: أجزاء.

التدريب الثامن

1: قضيت ثلاثة أيام في المصيف وثلاث ليال.
2: لي أربع أخوات وأربعة إخوة.
3: قرأت تسعة كتب وتسع صفحات.
4: عمر أخي خمس سنوات وخمسة أشهر.
5: كتبت ست قصائد، كل قصيدة ستة أبيات.
6: في فصلنا سبع طاولات وسبعة كراسي.

التدريب التاسع

ب: الكلمة، إعرابها
الكلمة: حضر، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح.
الكلمة: طالبان، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثني.
الكلمة: اثنان، إعرابها: صفة (لطالبان) مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بـ المثني.
جـ : الكلمة، إعرابها
1: الكلمة: سورة، إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: الفاتحة، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الكلمة: سبع، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: آيات، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2: الكلمة: حفظت، إعرابها: (حفظ) فعل ماض مبني على السكون (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الكلمة: خمسة، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: أجزاء، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

[size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه: ثانيا: الأعداد من 11-19


س1: متي يذكر العدد؟ ومتي يؤنث؟ مع التمثيل.
ج1: 1: العددان المركبان (أحد عشر واثنا عشر) يطابقان المعدود:
1) تذكيرا (حضر أحد عشر طالبا).
2) وتأنيثا (حضرت اثنتا عشرة طالبة).
2: الأعداد المركبة (من13إلى 19) يخالف العدد الأول منها المعدود تذكيرا وتأنيثا ويطابقه لفظ العشرة (حضر ثلاثة عشر طالبا) ، (حضرت ثلاث عشرة طالبة).
س2: كيف يعرب العدد؟
ج2: 1: العددان (اثنان، واثنتان) يعربان إعراب المثني في الإفراد والتركيب ، وتبني عشرة معهما على الفتح.
2: الأعداد المركبة (أحد عشر وثلاثة عشر إلى تسعة عشر) تبني على فتح الجزأين حسب موقعها من الإعراب.
س3: أذكر حالات تمييز العدد.
ج3: الأعداد من (أحد عشر إلى تسعة عشر) يكون تمييزها مفردا منصوبا.

حل التدريبات
التدريب الأول

أ: 1: اثنتا عشرة : مؤنث.
2: أحد عشر: مذكر.
3: اثنا عشر: مذكر. ب: إحدى عشرة: مؤنث.

التدريب الثاني

1: أربع عشرة سنة.
2: خمسة عشر.
3: اثنتا عشرة سنة.
4: أحد عشر ركنا.
5: عشر.
6: سبعة عشر.

التدريب الرابع

1: شجرة.
2: كتابا.
3: صحيفة.
4: مصباحا.
5: ركعة.
6: هدية.

التدريب الخامس

1: خمس عشرة ليلة.
2: عشر نخلات.
3: اثنتي عشرة مدينة.
4: أحد عشر موضوعا.
5: أربعة عشر طالبا.
6: أربع عشرة طالبة.

التدريب السادس

1: اثنتا عشرة ساعة.
2: خمس عشرة كلمة – إحدى عشرة كلمة.
3: اثنا عشرة طالبا.
4: إحدى عشر فتاة – أربعة عشر فتي.
5: ثلاثة عشر فصلا.
6: اثنا عشر شهرا.

التدريب السابع

1: مناورات
2: أحدي عشرة
3: ثلاث عشرة
4: سورة
5: سنة.
6. ثلاث

التدريب الثامن

1: قضيت ستة أيام في المصيف وست ليال.
2: قرأت سبعة كتب وسبع صفحات.
3: لي ثمانية أخوة وثمان أخوات.
4: معي أحد عشر قلما وأحدي عشرة ورقة.
5: كتبت اثنا عشر موضوعا في اثنتي عشرة صفحة.
6: في فصلنا تسعة عشر كرسيا وتسع عشرة طاولة.



التدريب التاسع

ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: رأيت، أعرابها: رأي: فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
الكلمة: طائرا، أعرابها: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الكلمة: على، إعرابها: حرف جر.
الكلمة: الشجرة، أعرابها: اسم مجرور بـ(علي)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
ج: الكلمة، أعرابها
1: الكلمة: وصلتني، أعرابها: (وصل) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والنون للوقاية، والياء ضمير في محل نصب مفعول به.
الكلمة: اثنتا، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: عشرة، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب.
الكلمة: رسالة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
2: الكلمة: افتتحت، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث.
الكلمة: الوزارة، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: تسع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
الكلمة: مدرسة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
3: الكلمة: تخرج، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح.
الكلمة: هذا، أعرابها: ظرف مبني في محل نصب.
الكلمة: العام، أعرابها: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: أربع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
الكلمة: طبيبة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

التدريب العاشر

أ: 1. اثنين المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود.
. تسع: المعدود مؤنث والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
. واحدة: المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق المعدود.
. اثنان: المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود
. واحد: المعدود مذكر والعدد واحد يطابق المعدود.
. اثنتان: المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق المعدود.
. سبعة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
. عشرة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
2. سبعة عشرة معلما.
3: اثني عشر فصلا.
4: تمييز منصوب: اثني عشر فصلا – تمييز مجرور: تسع غرف.
ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: طابقين، أعرابها: اسم مجرور بمن وعلامة الياء لأنه مثني.
الكلمة: اثنين، أعرابها: صفة لطابقين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: أثني، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: عشر، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب.
الكلمة: واحدة، أعرابها: صفة لحديقة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: اثنان، أعرابها: صفة لملعبان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.

التدريب الحادي عشر

1: قرأت ثلاث صفحات.
2: اشتريت أربعة كتب.
3: في مدرستنا تسعة معلمين.
4: نمت اثنتي عشرة ساعة.
5: سافرت خمسة عشر يوما.
6: عندي سيارة واحدة.
7: في الفصل ثلاثة عشر تلميذا.
8: لي سبع أخوات.

ثالثا: ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها

س1: ما هي ألفاظ العقود؟
ج1: ألفاظ العقود هي عشرون ومضاعفاتها (عشرون وثلاثون ... تسعون).
س2: ما هي الأعداد المتعاطفة؟
ج2: هي الأعداد من 1 -9 معطوفة عليها ألفاظ العقود (واحد وعشرون، سبعة وسبعون).
س3: كيف تذكر ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة وتؤنث؟
ج3: 1. ألفاظ العقود (من عشرين إلى تسعين) والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها تلزم صورة واحدة، مذكرا كان التمييز أو مؤنثا (عشرون رجلا، عشرون امرأة).
2: الألفاظ المتعاطفة يعامل المعطوف عليه معاملة الأعداد من 1 – 9 فيؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث، ويبقي المعطوف على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث (مثال: رأيت سبعة وعشرين رجلا، رأيت سبعا وعشرين امرأة).
س4: كيف تعرب ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟
ج4: 1: تعرب ألفاظ العقود أعراب جميع المذكر السالم (حضر عشرون رجلا، قابلت عشرين رجلا).
2: يعرب الجزء الأول (المعطوف عليه) حسب موقعه من الجملة، ويتبع المعطوف المعطوف عليه في أعرابه (حضر ثلاثة وعشرون رجلا، قابلت ثلاثة وعشرين رجلا).

س5: كيف تعرب المائة والألف والمليون؟
ج5: تعرب أعراب الأسماء المفردة، وفي حالة التثنية تعرب أعراب المثني.
س6: ما حكم تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟
ج6: تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة يكون مفردا منصوبا (قرأت عشرين صفحة)
س7: ما حكم تمييز المائة والألف والمليون ومضاعفاتها؟
ج7: يكون مفردا مجرورا بالإضافة (في مكتبة المدرسة ألف كتاب).

حل التدريبات

1: سبعين: رجلا.
2: ألف: سنة – خمسين: عاما.
3: سبع: سنابل – مائة: حبة.
4: ألف: سنة.
5: ثلاثون: شهرا – أربعين: سنة.

التدريب الثاني

1: ثلاثون – أو ستون حزبا
2: مائة.
3: سبعة وعشرين.
4: سنة.
5: عشرون.
6: ستون.
7: متر – مائة ألف.
8: مائة – مائتي.

التدريب الثالث

1: ظن
2: عشرون.
3: يوما.
4: ثلاثون.
5: تسعة وتسعون.
6: نخلة.
7: ستة.

التدريب الرابع

1: عمر جدي خمسة وسبعون عاما – خمس وسبعون سنة.
2: في مدرستنا ثلاثون كرسيا – ثلاثون منضدة.
3: في الرياض أكثر من ألف مسجد – ألف مئذنة.
4: عندي مائتا ألف ريال ومائتا ألف هللة.
5: في المملكة أكثر من خمسمائة ألف طالب وخمسمائة ألف طالبة.
6: سكان المملكة أكثر من أربعة ملايين رجل وأربعة ملايين امرأة.
7: لي ثلاثة أخوة وثلاث أخوات.
8: في منزلنا ثمانية أبواب وثمان نوافذ.

التدريب الخامس

1: خمس وعشرون سنة – أربعون سنة – ثلاث وخمسين سنة – ثلاث وستون سنة.
2: ستمائة طالب – ثلاثمائة تلميذ – مائة وأربعون طالبا – مائة وستون طالبا.

التدريب السادس

ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: تبلغ، أعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفع الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مساحة، أعرابها:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: المملكة، أعرابها، مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مليونين، أعرابها: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: وخمسمائة، أعرابها: الواو: حرف عطف، وخمس: اسم معطوف على (مليونين) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. وخمس مضاف.
ومئة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: كيل، أعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مربع، أعرابها: صفة لـ(كيل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جـ: الكلمة، أعرابها
1: الكلمة: المسافة، أعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: بين، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: الرياض، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: والقصيم، أعرابها: (الواو) حرف عطف (القصيم) معطوف على الرياض مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: ثلاثمائة، أعرابها: (ثلاث) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. (مائة) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: وعشرون، أعرابها: (الواو) حرف عطف (عشرين) معطوف على ثلاث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: كيلا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
2: الكلمة: يسع، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: الحرم، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: أكثر، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: من مليون، أعرابها: (من) حرف جر (مليون) مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: مصل، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.

التدريب السابع

ب: مائة – سبعمائة – ألف – ثلاثة آلاف
جـ: الكلمة، أعرابها
الكلمة: يضم، أعرابها، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: ثمانين، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: مرجعا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مائتين، أعرابها: اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: وأربعين، أعرابها: (الواو) حرف عطف (أربعين) معطوف على مائتين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: على ألفي، أعرابها: (علي) حرف جر (ألفي) اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني، وهو مضاف.
الكلمة: مجلة، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
د: الفنون – العلوم.
هـ. الألف.

التدريب الثامن

1: عندي أكثر من ستين كتابا.
2: عمر أبي ثلاث وخمسون سنة.
3: طلاب مدرستنا ستمائة طالب.
4: في فصلنا أربعون طالبا.
5: قرأت عشرين قصيدة.

تدريبات على ما سبقت دراسته في الفصل الثاني

أ) 1: أعطت.
2: سأل.
3: نسأل.
4: كسا
5: أعط
6: سألتما.
ب) – التائبون يسألون الله المغفرة
. المعلمون يعطون المتفوقين جوائز.
. المحسنون كسوا الفقراء ثيابا.
. أعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.
. سألنا المدير الموافقة على الرحلة.
. أنتم تكسون كل محتاج ثوبا


التدريب الثاني

أ: 1: انقضاضا: التوكيد
2: إشفاق: بيان النوع.
3: تدربا: بيان النوع.
4: نوما: بيان النوع.
5: اتباعا: التوكيد.
6: سجدتين: بيان العدد.
ب: . اقترب الامتحان اقترابا.
. استقبلت صديقي استقبالا حارا.
. يكسب المسلم كسبا حلالا.
. سلمت تسليمتين.
. أعددت حقيبتي أعدادا.
. لا تجهلوا جهل السفهاء.

التدريب الثالث

أ: 1: طلبا 2: طمعا. 3: حياء. 4: حذر.
ب: 1: رغبة. 2: خشية. 3: تسهيلا. 4: تلبية.

التدريب الرابع

1: يوم (طرف زمان).
2: عند (ظرف مكان).
3: بينهم (ظرف مكان).
4: معكم (ظرف مكان) – ساعتين (ظرف زمان)
5: يمينا – يسارا (ظرف مكان).

التدريب الخامس

1: يوم
2: سمعا: ناصبه محذوف تقديره سمعت.
3: اتقوا.
4: خطب، ذكرتنا.
5: أذكر: أن: الفتحة.
6: المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.

التدريب السادس

1: صرم ثمر النخيل.
2: حكم على الجاني بالسجن.
3: هب هبوب شديد.
4: شغلت عن نفسك وأهلك.
5: عدل نظام السير.
6: يعثر على اللصوص الهاربين.

التدريب السابع

أ: . يغدي الطفل باللبن.
. تربح الجائزة.
. جمع المال.
. نرمي بالجهل.
. أجيب المستغيث.
. صيد الطير.
ب: . طورت الخطوط الجوية.
. رحب بالمشاركين.
. أستريح استراحة.
. أوقدت النار.

التدريب الثامن

1: باردا: مفردة
2: وهو مستعجل: جملة أسمية.
3: وأنتم تمشون: جملة فعلية.
4: مسرعين: مفردة.
5: لا يدري: جملة فعلية.
6: متحجبات: مفردة.
7: يسجل: جملة فعلية.

التدريب السابع

ب: 1: لاصقا – مطنا – محبا.
2: ونحن كذلك.
3: لا أسمعكم.
4: حوله – يومهم.
5: أن يستأثر.
6: يقصون: ثبوت النون.
جـ: لا يقدر على الأكل، ضحك علي.

التدريب العاشر

المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء، المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء.
1:المستثني منه: العمال، المستثني: عاملا، أداة الاستثناء: ألا، المستثني منه:
2. الكتب، المستثني: كتابين، أداة الاستثناء: ألا.
3: المستثني: سيارة، أداة الاستثناء: ألا.
4: المستثني منه: أحد، المستثني: كبير، أداة الاستثناء: ألا
5: المستثني منه: أقرباؤنا، المستثني: خالنا، أداة الاستثناء: ألا.
6: المستثني: سليمان، أداة الاستثناء: ألا
7: المستثني: الحاضرون، المستثني: طفلين، أداة الاستثناء: ألا
8: المستثني: لمدعو، أداة الاستثناء: ألا

التدريب الحادي عشر

جـ. 1: قبضة: بيان النوع. 2: قائلا – وهو يطوف.
3: لقي – التفت. 4: ألا سفيان: العلماء.
5: تمسكم. 6: اعيانا
د: الكلمة، أعرابها.
الكلمة: لقي، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح
الكلمة: أبو، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
الكلمة: جعفر، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهر على أخره.
الكلمة: سفيان، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

التدريب الثاني عشر

أ: 1: ست حبات.
2: أحد عشر قلما.
3: اثنتا عشرة زجاجة.
4: عشرة محتاجين.
ب: . عندي سبعة عشر كتابا.
. لي خمس أخوات
. عندي ثلاثة عشر ريالا.
. صلاة المغرب ثلاث ركعات.
. في مدرستنا تسعة فصول.
. في فصلنا ثمانية عشر طالبا.

التدريب الثالث عشر

أ: . الحادي عشر . ثلاثمائة وتسع
. واحد وعشرين . تسعمائة وأحدي وعشرين.
. الثاني عشر . ثلاثمائة وعشر
. أحد عشر . تسعمائة واثنتان وعشرين
. أحد عشر
ب: إلى – روسيا – بخاري – الفولغا – لاقي – رأي

التدريب الرابع عشر

1: خضرة 2: ريالا. 3: قدرا. 4: صدرا. 5: طالبا.
6: اجتهادا. 7: جمالا. 8: رأسا.

التدريب الخامس عشر

. يكبر الكريم قدرا . في مكتبتي عشرين معجما
. في مدرستنا سبعة معلمين . حفرت خمسة عشر قدما
. في الفم اثنان وثلاثون سنا . في المدينة خمس مدارس.
. حسن المرور نظاما. . قرأت ثلاثة كتيبات. [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 36
رصيدك من النقاط : 57
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه   حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 10:44 am

لـو علمـت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدم

اخي الأستاذ / حسن عبد الرحيم الثقفي

حياك الله في منتدنا وجعل الجنة مثواك
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا

التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة

بــارك الــلــه فــيـك و نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
والى الأمام ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://attab.yoo7.com
 
حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عتاب بن أسيد :: منتدى مصادر التعلم :: قسم الكتب العامة والمناهج الدراسية-
انتقل الى: