منتدى متوسطة عتاب بن أسيد
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا فضلا قم بالتسجيل الفرصة محدودة

منتدى متوسطة عتاب بن أسيد

تعليمي ثقافي اسلامي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/حسن عبد الرحيم الثقفي



عدد المساهمات: 3
رصيدك من النقاط: 9
تاريخ التسجيل: 30/04/2011

مُساهمةموضوع: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه   الإثنين مايو 23, 2011 9:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
من خلال هذه النافذه أضع آخر باب من أبواب قواعد الثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره,وتأنيثه , تمييزه .
أرجو من الله العلي القدير التوفيق و النجاح للجميع الطلاب






[font=Times New Roman]




[size=18][size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه
أولا: الأعداد من 1-10


س1: متى يذكر العدد؟ ومتى يؤنث؟ مع التمثيل.
ج1: 1: العددان (واحد واثنان) يطابقان المعدود تذكيرا (حضر طالب واحد)،
وتأنيثا (حضر طالبتان اثنتان).
2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) تخالف المعدود تذكيرا (حضر ثلاثة طلاب)،
وتأنيثا (حضر ثلاث طالبات).
س2: كيف يعرب العدد؟
ج2: 1: الأعداد المفردة من واحد إلى عشرة (عدا اثنين واثنتين) تعرب إعراب الأسماء المفردة.
2: العددان (اثنان واثنتان) يعربان إعراب المثني.
س3: اذكر حالات تمييز العدد.
ج3: 1: العددان (واحد واثنان أو اثنتان) لا يحتاجان إلى تمييز (حضر طالب).
2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) يكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة (حضر ثلاثة طلاب).

حل التدريبات
التدريب الأول

أ: 1: ثلاثة: مؤنث.
2: سبع: مذكر – ثمانية: مؤنث.
3: تسع: مذكر.
4: أربع: مذكر.
5: عشر: مذكر.

التدريب الثاني

1: ست سنوات.
2: ستة أركان.
3: سبعة أشواط.
4: سبع موانئ.
5: خمسة أيام.
6: خمس محطات.

التدريب الثالث

1: واحدة.
2: أربعة.
3: ثلاث.
4: اثنين.
5: عشرة.
6: عشرة.

التدريب الرابع

1: مدارس .
2: أفراد.
3: صحائف.
4: أيام.
5: عشرة أصابع.
6: ركعات.

التدريب الخامس

1: أربع ركعات.
2: ستة أيام.
3: سبعة أشواط.
4: ثلاث نخلات.
5: تسعة ريالات .
6: خمسة طلاب.

التدريب السادس

1: ست حصص.
2: أربعة خلفاء.
3: ثمانية أبواب – سبعة أبواب.
4: أربع ركعات.
5: ست سنوات.
6: ستة فصول.

التدريب السابع

1: دول.
2: منارات.
3: ثلاث.
4: خمسة.
5: أقلام.
6: أجزاء.

التدريب الثامن

1: قضيت ثلاثة أيام في المصيف وثلاث ليال.
2: لي أربع أخوات وأربعة إخوة.
3: قرأت تسعة كتب وتسع صفحات.
4: عمر أخي خمس سنوات وخمسة أشهر.
5: كتبت ست قصائد، كل قصيدة ستة أبيات.
6: في فصلنا سبع طاولات وسبعة كراسي.

التدريب التاسع

ب: الكلمة، إعرابها
الكلمة: حضر، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح.
الكلمة: طالبان، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثني.
الكلمة: اثنان، إعرابها: صفة (لطالبان) مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بـ المثني.
جـ : الكلمة، إعرابها
1: الكلمة: سورة، إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: الفاتحة، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الكلمة: سبع، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: آيات، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2: الكلمة: حفظت، إعرابها: (حفظ) فعل ماض مبني على السكون (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الكلمة: خمسة، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكلمة: أجزاء، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

[size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه: ثانيا: الأعداد من 11-19[/size]

س1: متي يذكر العدد؟ ومتي يؤنث؟ مع التمثيل.
ج1: 1: العددان المركبان (أحد عشر واثنا عشر) يطابقان المعدود:
1) تذكيرا (حضر أحد عشر طالبا).
2) وتأنيثا (حضرت اثنتا عشرة طالبة).
2: الأعداد المركبة (من13إلى 19) يخالف العدد الأول منها المعدود تذكيرا وتأنيثا ويطابقه لفظ العشرة (حضر ثلاثة عشر طالبا) ، (حضرت ثلاث عشرة طالبة).
س2: كيف يعرب العدد؟
ج2: 1: العددان (اثنان، واثنتان) يعربان إعراب المثني في الإفراد والتركيب ، وتبني عشرة معهما على الفتح.
2: الأعداد المركبة (أحد عشر وثلاثة عشر إلى تسعة عشر) تبني على فتح الجزأين حسب موقعها من الإعراب.
س3: أذكر حالات تمييز العدد.
ج3: الأعداد من (أحد عشر إلى تسعة عشر) يكون تمييزها مفردا منصوبا.

حل التدريبات
التدريب الأول

أ: 1: اثنتا عشرة : مؤنث.
2: أحد عشر: مذكر.
3: اثنا عشر: مذكر. ب: إحدى عشرة: مؤنث.

التدريب الثاني

1: أربع عشرة سنة.
2: خمسة عشر.
3: اثنتا عشرة سنة.
4: أحد عشر ركنا.
5: عشر.
6: سبعة عشر.

التدريب الرابع

1: شجرة.
2: كتابا.
3: صحيفة.
4: مصباحا.
5: ركعة.
6: هدية.

التدريب الخامس

1: خمس عشرة ليلة.
2: عشر نخلات.
3: اثنتي عشرة مدينة.
4: أحد عشر موضوعا.
5: أربعة عشر طالبا.
6: أربع عشرة طالبة.

التدريب السادس

1: اثنتا عشرة ساعة.
2: خمس عشرة كلمة – إحدى عشرة كلمة.
3: اثنا عشرة طالبا.
4: إحدى عشر فتاة – أربعة عشر فتي.
5: ثلاثة عشر فصلا.
6: اثنا عشر شهرا.

التدريب السابع

1: مناورات
2: أحدي عشرة
3: ثلاث عشرة
4: سورة
5: سنة.
6. ثلاث

التدريب الثامن

1: قضيت ستة أيام في المصيف وست ليال.
2: قرأت سبعة كتب وسبع صفحات.
3: لي ثمانية أخوة وثمان أخوات.
4: معي أحد عشر قلما وأحدي عشرة ورقة.
5: كتبت اثنا عشر موضوعا في اثنتي عشرة صفحة.
6: في فصلنا تسعة عشر كرسيا وتسع عشرة طاولة.



التدريب التاسع

ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: رأيت، أعرابها: رأي: فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
الكلمة: طائرا، أعرابها: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الكلمة: على، إعرابها: حرف جر.
الكلمة: الشجرة، أعرابها: اسم مجرور بـ(علي)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
ج: الكلمة، أعرابها
1: الكلمة: وصلتني، أعرابها: (وصل) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والنون للوقاية، والياء ضمير في محل نصب مفعول به.
الكلمة: اثنتا، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: عشرة، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب.
الكلمة: رسالة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
2: الكلمة: افتتحت، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث.
الكلمة: الوزارة، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: تسع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
الكلمة: مدرسة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
3: الكلمة: تخرج، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح.
الكلمة: هذا، أعرابها: ظرف مبني في محل نصب.
الكلمة: العام، أعرابها: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: أربع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
الكلمة: طبيبة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

التدريب العاشر

أ: 1. اثنين المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود.
. تسع: المعدود مؤنث والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
. واحدة: المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق المعدود.
. اثنان: المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود
. واحد: المعدود مذكر والعدد واحد يطابق المعدود.
. اثنتان: المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق المعدود.
. سبعة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
. عشرة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود.
2. سبعة عشرة معلما.
3: اثني عشر فصلا.
4: تمييز منصوب: اثني عشر فصلا – تمييز مجرور: تسع غرف.
ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: طابقين، أعرابها: اسم مجرور بمن وعلامة الياء لأنه مثني.
الكلمة: اثنين، أعرابها: صفة لطابقين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: أثني، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: عشر، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب.
الكلمة: واحدة، أعرابها: صفة لحديقة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: اثنان، أعرابها: صفة لملعبان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.

التدريب الحادي عشر

1: قرأت ثلاث صفحات.
2: اشتريت أربعة كتب.
3: في مدرستنا تسعة معلمين.
4: نمت اثنتي عشرة ساعة.
5: سافرت خمسة عشر يوما.
6: عندي سيارة واحدة.
7: في الفصل ثلاثة عشر تلميذا.
8: لي سبع أخوات.

ثالثا: ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها

س1: ما هي ألفاظ العقود؟
ج1: ألفاظ العقود هي عشرون ومضاعفاتها (عشرون وثلاثون ... تسعون).
س2: ما هي الأعداد المتعاطفة؟
ج2: هي الأعداد من 1 -9 معطوفة عليها ألفاظ العقود (واحد وعشرون، سبعة وسبعون).
س3: كيف تذكر ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة وتؤنث؟
ج3: 1. ألفاظ العقود (من عشرين إلى تسعين) والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها تلزم صورة واحدة، مذكرا كان التمييز أو مؤنثا (عشرون رجلا، عشرون امرأة).
2: الألفاظ المتعاطفة يعامل المعطوف عليه معاملة الأعداد من 1 – 9 فيؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث، ويبقي المعطوف على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث (مثال: رأيت سبعة وعشرين رجلا، رأيت سبعا وعشرين امرأة).
س4: كيف تعرب ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟
ج4: 1: تعرب ألفاظ العقود أعراب جميع المذكر السالم (حضر عشرون رجلا، قابلت عشرين رجلا).
2: يعرب الجزء الأول (المعطوف عليه) حسب موقعه من الجملة، ويتبع المعطوف المعطوف عليه في أعرابه (حضر ثلاثة وعشرون رجلا، قابلت ثلاثة وعشرين رجلا).

س5: كيف تعرب المائة والألف والمليون؟
ج5: تعرب أعراب الأسماء المفردة، وفي حالة التثنية تعرب أعراب المثني.
س6: ما حكم تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟
ج6: تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة يكون مفردا منصوبا (قرأت عشرين صفحة)
س7: ما حكم تمييز المائة والألف والمليون ومضاعفاتها؟
ج7: يكون مفردا مجرورا بالإضافة (في مكتبة المدرسة ألف كتاب).

حل التدريبات

1: سبعين: رجلا.
2: ألف: سنة – خمسين: عاما.
3: سبع: سنابل – مائة: حبة.
4: ألف: سنة.
5: ثلاثون: شهرا – أربعين: سنة.

التدريب الثاني

1: ثلاثون – أو ستون حزبا
2: مائة.
3: سبعة وعشرين.
4: سنة.
5: عشرون.
6: ستون.
7: متر – مائة ألف.
8: مائة – مائتي.

التدريب الثالث

1: ظن
2: عشرون.
3: يوما.
4: ثلاثون.
5: تسعة وتسعون.
6: نخلة.
7: ستة.

التدريب الرابع

1: عمر جدي خمسة وسبعون عاما – خمس وسبعون سنة.
2: في مدرستنا ثلاثون كرسيا – ثلاثون منضدة.
3: في الرياض أكثر من ألف مسجد – ألف مئذنة.
4: عندي مائتا ألف ريال ومائتا ألف هللة.
5: في المملكة أكثر من خمسمائة ألف طالب وخمسمائة ألف طالبة.
6: سكان المملكة أكثر من أربعة ملايين رجل وأربعة ملايين امرأة.
7: لي ثلاثة أخوة وثلاث أخوات.
8: في منزلنا ثمانية أبواب وثمان نوافذ.

التدريب الخامس

1: خمس وعشرون سنة – أربعون سنة – ثلاث وخمسين سنة – ثلاث وستون سنة.
2: ستمائة طالب – ثلاثمائة تلميذ – مائة وأربعون طالبا – مائة وستون طالبا.

التدريب السادس

ب: الكلمة، أعرابها
الكلمة: تبلغ، أعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفع الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مساحة، أعرابها:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: المملكة، أعرابها، مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مليونين، أعرابها: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: وخمسمائة، أعرابها: الواو: حرف عطف، وخمس: اسم معطوف على (مليونين) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. وخمس مضاف.
ومئة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: كيل، أعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مربع، أعرابها: صفة لـ(كيل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جـ: الكلمة، أعرابها
1: الكلمة: المسافة، أعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: بين، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: الرياض، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: والقصيم، أعرابها: (الواو) حرف عطف (القصيم) معطوف على الرياض مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: ثلاثمائة، أعرابها: (ثلاث) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. (مائة) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
الكلمة: وعشرون، أعرابها: (الواو) حرف عطف (عشرين) معطوف على ثلاث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: كيلا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
2: الكلمة: يسع، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: الحرم، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: أكثر، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: من مليون، أعرابها: (من) حرف جر (مليون) مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف.
الكلمة: مصل، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.

التدريب السابع

ب: مائة – سبعمائة – ألف – ثلاثة آلاف
جـ: الكلمة، أعرابها
الكلمة: يضم، أعرابها، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الكلمة: ثمانين، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: مرجعا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
الكلمة: مائتين، أعرابها: اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني.
الكلمة: وأربعين، أعرابها: (الواو) حرف عطف (أربعين) معطوف على مائتين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمة: على ألفي، أعرابها: (علي) حرف جر (ألفي) اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني، وهو مضاف.
الكلمة: مجلة، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
د: الفنون – العلوم.
هـ. الألف.

التدريب الثامن

1: عندي أكثر من ستين كتابا.
2: عمر أبي ثلاث وخمسون سنة.
3: طلاب مدرستنا ستمائة طالب.
4: في فصلنا أربعون طالبا.
5: قرأت عشرين قصيدة.

تدريبات على ما سبقت دراسته في الفصل الثاني

أ) 1: أعطت.
2: سأل.
3: نسأل.
4: كسا
5: أعط
6: سألتما.
ب) – التائبون يسألون الله المغفرة
. المعلمون يعطون المتفوقين جوائز.
. المحسنون كسوا الفقراء ثيابا.
. أعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.
. سألنا المدير الموافقة على الرحلة.
. أنتم تكسون كل محتاج ثوبا


التدريب الثاني

أ: 1: انقضاضا: التوكيد
2: إشفاق: بيان النوع.
3: تدربا: بيان النوع.
4: نوما: بيان النوع.
5: اتباعا: التوكيد.
6: سجدتين: بيان العدد.
ب: . اقترب الامتحان اقترابا.
. استقبلت صديقي استقبالا حارا.
. يكسب المسلم كسبا حلالا.
. سلمت تسليمتين.
. أعددت حقيبتي أعدادا.
. لا تجهلوا جهل السفهاء.

التدريب الثالث

أ: 1: طلبا 2: طمعا. 3: حياء. 4: حذر.
ب: 1: رغبة. 2: خشية. 3: تسهيلا. 4: تلبية.

التدريب الرابع

1: يوم (طرف زمان).
2: عند (ظرف مكان).
3: بينهم (ظرف مكان).
4: معكم (ظرف مكان) – ساعتين (ظرف زمان)
5: يمينا – يسارا (ظرف مكان).

التدريب الخامس

1: يوم
2: سمعا: ناصبه محذوف تقديره سمعت.
3: اتقوا.
4: خطب، ذكرتنا.
5: أذكر: أن: الفتحة.
6: المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.

التدريب السادس

1: صرم ثمر النخيل.
2: حكم على الجاني بالسجن.
3: هب هبوب شديد.
4: شغلت عن نفسك وأهلك.
5: عدل نظام السير.
6: يعثر على اللصوص الهاربين.

التدريب السابع

أ: . يغدي الطفل باللبن.
. تربح الجائزة.
. جمع المال.
. نرمي بالجهل.
. أجيب المستغيث.
. صيد الطير.
ب: . طورت الخطوط الجوية.
. رحب بالمشاركين.
. أستريح استراحة.
. أوقدت النار.

التدريب الثامن

1: باردا: مفردة
2: وهو مستعجل: جملة أسمية.
3: وأنتم تمشون: جملة فعلية.
4: مسرعين: مفردة.
5: لا يدري: جملة فعلية.
6: متحجبات: مفردة.
7: يسجل: جملة فعلية.

التدريب السابع

ب: 1: لاصقا – مطنا – محبا.
2: ونحن كذلك.
3: لا أسمعكم.
4: حوله – يومهم.
5: أن يستأثر.
6: يقصون: ثبوت النون.
جـ: لا يقدر على الأكل، ضحك علي.

التدريب العاشر

المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء، المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء.
1:المستثني منه: العمال، المستثني: عاملا، أداة الاستثناء: ألا، المستثني منه:
2. الكتب، المستثني: كتابين، أداة الاستثناء: ألا.
3: المستثني: سيارة، أداة الاستثناء: ألا.
4: المستثني منه: أحد، المستثني: كبير، أداة الاستثناء: ألا
5: المستثني منه: أقرباؤنا، المستثني: خالنا، أداة الاستثناء: ألا.
6: المستثني: سليمان، أداة الاستثناء: ألا
7: المستثني: الحاضرون، المستثني: طفلين، أداة الاستثناء: ألا
8: المستثني: لمدعو، أداة الاستثناء: ألا

التدريب الحادي عشر

جـ. 1: قبضة: بيان النوع. 2: قائلا – وهو يطوف.
3: لقي – التفت. 4: ألا سفيان: العلماء.
5: تمسكم. 6: اعيانا
د: الكلمة، أعرابها.
الكلمة: لقي، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح
الكلمة: أبو، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
الكلمة: جعفر، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهر على أخره.
الكلمة: سفيان، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

التدريب الثاني عشر

أ: 1: ست حبات.
2: أحد عشر قلما.
3: اثنتا عشرة زجاجة.
4: عشرة محتاجين.
ب: . عندي سبعة عشر كتابا.
. لي خمس أخوات
. عندي ثلاثة عشر ريالا.
. صلاة المغرب ثلاث ركعات.
. في مدرستنا تسعة فصول.
. في فصلنا ثمانية عشر طالبا.

التدريب الثالث عشر

أ: . الحادي عشر . ثلاثمائة وتسع
. واحد وعشرين . تسعمائة وأحدي وعشرين.
. الثاني عشر . ثلاثمائة وعشر
. أحد عشر . تسعمائة واثنتان وعشرين
. أحد عشر
ب: إلى – روسيا – بخاري – الفولغا – لاقي – رأي

التدريب الرابع عشر

1: خضرة 2: ريالا. 3: قدرا. 4: صدرا. 5: طالبا.
6: اجتهادا. 7: جمالا. 8: رأسا.

التدريب الخامس عشر

. يكبر الكريم قدرا . في مكتبتي عشرين معجما
. في مدرستنا سبعة معلمين . حفرت خمسة عشر قدما
. في الفم اثنان وثلاثون سنا . في المدينة خمس مدارس.
. حسن المرور نظاما. . قرأت ثلاثة كتيبات. [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 36
رصيدك من النقاط: 57
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه   الثلاثاء مايو 24, 2011 10:44 am

لـو علمـت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدم

اخي الأستاذ / حسن عبد الرحيم الثقفي

حياك الله في منتدنا وجعل الجنة مثواك
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا

التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة

بــارك الــلــه فــيـك و نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
والى الأمام ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://attab.yoo7.com
 

حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار الفصل الثاني للسنة الثالثة متوسط
» اختبار الفصل الثاني في مادتي التاريخ والجغرافيا الرابعة متوسط
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» ملزمة قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط
» نمادج اختبارات الفصل الثاني للسنة اولى علوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عتاب بن أسيد ::  :: -