منتدى متوسطة عتاب بن أسيد
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا فضلا قم بالتسجيل الفرصة محدودة

منتدى متوسطة عتاب بن أسيد

تعليمي ثقافي اسلامي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 36
رصيدك من النقاط : 57
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب   الخميس نوفمبر 26, 2009 4:05 am

[25/11/ 2009 م 20:22 الساعة


عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب

كتبها محمد سعيد سليماني

الحمد لله الذي به تم الصالحات، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، صاحب المعجزات الباهرات، والكرامات الظاهرات ، وبعد:.....

اعلم أخي المسلم الحبيب أن للمؤمنين في الدنيا ثلاثة أعياد لا غير، عيد يتكرر في كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وعيدان يأتيان في كل عام مرة، وهما عيدا الفطر والأضحى، لمَّـا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: « إن الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى » الحديث، فأبدلنا الله بيومي اللهو واللعب هذين يومي الذكر، والشكر، والمغفرة، والعفـو
وكما للمؤمنين أعياد في الدنيا فلهم كذلك أعياد في الجنة، يجتمعون فيها، ويتزاورون، ويزورون ربهم الغفور الرحيم، وهي نفس أيام الأعياد الثلاثة في الدنيا: يوم الفطر، والأضحى، ويوم الجمعة الذي يدعى بيوم المزيد؛ أما الخواص فإن أيامهم كلها عيد، حيث يزورون ربهم في كل يوم مرتين بكرة وعشياً
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "الخواص كانت أيام الدنيا كلها لهم أعياداً فصارت أيامهم في الآخرة كلها أعياداً". قال الحسن: "كل يوم لا يعصي الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه، وذكره، وشكره فهو له عيد"

فما الذي ينبغي علينا أن نعمله في هذا العيد، وما الذي ينبغي اجتنابه؟


ما ينبغي عمله في العيد؟


: أولاً
: العيدان يثبتان بالرؤية وليس بالحساب، وهذا إجماع من أهل السنة
لقوله صلى الله عليه وسلم: « (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين ليلة) »؛ أما الصلاة فبالتقويم الشمسي

: ثانيا ً
استحب جماعة من أهل العلم إحياء ليلة العيد، منهم الشافعي، ولم يصحّ في ذلك حديث، وكل الآثار التي وردت في ذلك ضعيفة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة

:ً ثالثا
التكبير، ومن السنة أن يبدأ التكبير من ليلة العيد في الأسواق، والبيوت، ودبر الصلوات المكتوبة، وفي الطريق، وقبل الصلاة؛ ويكبر الإمام أثناء الخطبة؛ وصفته: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"؛ ويستمر التكبير دبر الصلوات إلى صلاة عصر ثالث أيام التشريـق.

: رابعاً
من السنة أن يغتسل لصلاة العيد، فقد روي أن علياً وابن عمر رضي الله عنهم كانا يغتسلان، وروي مالك بسند صحيح: "أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو"، أي لصلاة العيد

خامساً:
من السنة أن يلبس المسلم أحسن ثيابه ويتطيب لصلاة العيد، وفي يوم العيد، جديدة كانت الثياب أم مغسولة
: سادساً
التعجيل بصلاة العيد بعد الشروق، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، والسنة إخراج النسـاء، حتى الحيض، والأطفال، شريطة أن يكن متحجبات، غير متطيبات، ولا مختلطات بالرجال في الطرقات والمراكب، ليشهدن الخير ودعوة المسلمين، وإن لم يلتزمن بذلك فلا يخرجن

:ً سابعا
يصلي العيد جماعة، ركعتان، يكبِّر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات ويرفع يديه فيها، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة "ق"، ويكبِّر في الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الرفع من السجود، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة الواقعة، وله أن يقرأ فيها بعد الفاتحة بسبِّح والغاشية، يجهر فيهما بالقراءة؛ وحكمها أنها فرض كفاية، و قيل سنة مؤكدة

ثامناً :
لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد، ولا سنة قبلها ولا بعدها
تاسعاً: تُصلى العيد في المصلى والصحارى، ولا تُصلى في المسجد إلا لضرورة، إلا في مكة المكرمـة

عاشراً:
كل تكبيرة من تكبيرات العيد سنة مؤكدة، يسجد الإمام والمنفرد للواحدة منها، وقيل لا شيء على من نسيها

أحد عشر: المسبوق يكمل صلاته بعد سلام الإمام بكامل هيئتها، وإن جاء في الركعة الأولى أوالثانية ووجد الإمام شرع في القراءة كبر في الأولى سبعاً بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمساً، ومن فاتته الصلاة صلى منفرداً
الثاني عشر:
للعيد خطبتان بعد الصلاة يجلس بينهما، يحث فيهما الإمامُ المسلمين على تقوى الله والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبين أحكام الأضحية وما يتعلق بها، ويسن الاستماع إليهما

الثالث عشر:
بعد الفراغ من الصلاة والخطبة يتعجل الإمام بذبح أضحيته، وكذلك يفعل جميع الناس ، ليفطروا منها، ومن لم يتمكن من الذبح في اليوم الأول ذبح في اليوم الثاني أوالثالث

الرابع عشر:
من السنة أن يرجع من العيد بطريق غير الطريق الذي جاء به
الخامس عشر:
الأضحية له أن يأكل منها، ويتصدق، ويدخر، مالم تكن هناك جائحة، ولا يحل له أن يبيع شيئاً منها
السادس عشر: والأضحية سنة مؤكدة على الموسرين من الرجال والنساء، المقيمين والمسافرين، المتزوجين وغير المتزوجين، من الأحرار والعبيد، أما المعسر فلا حرج عليه في ذلك
السابع عشر:
يجزئ في الأضحية الجذع من الضأن، وهو ما أتم ستة أشهر؛ والثنيّ من الماعز، وهو ما أتم سنة ودخل في الثانية؛ ومن الإبل ؛ ومن البقر ؛ ويشترط فيها السلامة من العيوب، وقد نهينا أن نضحي بالعرجاء البين عرجها، والعجفاء، والعمياء، والكسيرة

الثامن عشر:
من السنة أن يصل المضحي أهله، وأرحامه، وجيرانه، وأن يصافي ويعافي من بينه وبينه شحناء

التاسع عشر:
يقال في التهنئة بالعيد: تقبل الله منا ومنك، ويقول الرادّ كذلك

العشرون :
الإكثار من ذكر الله تعالى

الحادي والعشرون:
إذا اجتمع عيد وجمعة فقد ذهب أهل العلم في صلاة الجمعة ثلاثة مذاهب:
1- قال أكثر الفقهاء تجب الجمعة بعد العيد
2- تجب على الإمام فقط ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبي هريرة رضي الله عنه: "اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون"2، وقد روي مثل ذلك عن ابن عمر وابن عباس

3- لا تجب الجمعة على كل من صلى العيد، الإمام وغيره
وقد روي هذا عن عمر، وعثمان، وعلي، وسعيد، وابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ومن الفقهاء الشعبي، والنخعي، والأوزاعي، ودليل ذلك ما روى إياس بن أبي رملة الشامي قال: شهدت معاوية يسأل زيد بن أرقم: هل شهدت مع رسول الله عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعـم. قال: فكيف صنع؟ قـال: صلى العيـد، ثم رخص في الجمعة

و قد روي عن ابن الزبير رضي الله عنهما عندما كان أميراً على الحجاز واتفق عيد وجمعة أنه صلى العيد ولم يخرج بعدُ إلا لصلاة العصر

ما يحذر منه في العيد
1- التكلف والإسراف في شراء الملابس والأضحية، وفي صيانة البيوت وتزيين
وفي غيره 2- زيارة القبور سيما للنساء، وقد منعهن الشارع من زيارة القبور في هذا اليوم 3- دخول الرجال الأجانب على النساء في البيوت ومصافحتهن، وربما الجلوس معهن
4- اختلاط النساء والرجال في الحدائق العامة، والمنتزهات، وفي المركبات العامة، وكثير من النساء والبنات متبرجات متطيبات
5- اقامة الحفلات الغنائية وشهودها
6- الاشتغال بلعب الورق "الكتشينة" ونحوها
7- الغفلة عن ذكر الله، خاصة صلاة الجماعة
8- يجب تجنب المعاصي والحذر منها، من شرب خمر، وزنا، وسرقة، وغيبة، ونحوها
9- شد الرحال لزيارة الأضرحة، والقباب، والموتى، وإيقاد السرج عليها، وإقامة الحوليات ونحوها
10- إخراج البنات البالغات ودون البلوغ سافرات، كاسيات، عاريات، مائلات، مميلات. وقد توعد هذا الصنف بأنهن لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
{ { يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
11- التشبه بما يفعله الكفار في أعيادهم
12- الصيام يوم العيد
13- التهاون في ترك صلاة العيد
14- المبالغة في السهر، خشية ضياع صلاة الصبح



وأخيراً اعلم أخي الكريم، تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال، اعلم أن العيد ليس لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد، وليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب؛ في ليلة العيد تفرق خلع العتق والمغفرة على العبيد، فمن ناله منها شيء فله عيد، وإلا فهو مطرود بعيد


أدعية الحج والعمرة على الرابط التالي:
اضغط هنا
http://www.islamonline.net/Arabic/Hajj/1426/Nation/flash.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://attab.yoo7.com
الغيث
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 19
رصيدك من النقاط : 36
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: كل عام والجميع بخير إن شاء الله تعلى   الخميس نوفمبر 26, 2009 9:23 pm


بــكــل حــب واحترام وشــوق

نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد

ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغيث
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 19
رصيدك من النقاط : 36
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: عيد الاضحى المبارك هو اربع ايام شرعها الله الى المسلمين   الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:28 am

الى جميع المسلمين في منتدنا الحبيب عتاب بن أسيد .

اسمحوا لي بهذه المداخلة البسيطة

============كل عام وانتم في الف خير وخير =============

ان عيد الاضحى المبارك هو اربع ايام شرعها الله الى المسلمين

من اجل الاحتفال بهم , ومنهم اول يوم العيد وهذا اليوم الذي

اراد ابراهيم عليه السلام ان يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام

بعد ان امره الله في المنام ان يذبح ابنه اسماعيل ,

وحين همّ ابراهيم في ذبح ابنه اسماعيل ووضع السكين عليه من اجل التنفيذ

فإذا بجبريل عليه السلام يصرخ على ابراهيم ومعه الكبش ويقل له

يا ابراهيم يقل لك الله انك قد صدقت الرؤية لا تذبح اسماعيل

ان الله قد فداه بهذا الكبش يا ابراهيم ان هذا الكبش عمره اربعين عام .

وقال الله الى نبيه محمد عليه السلام في القران الكريم

===( فلما أسلمنا وتله للجبين* ونديناه أن يا أبراهيم* قد صدقت الرءيا

إنا كذلك نجزي المحسنين* إن هذا لهو البلاغ المبين * وفديناه بذبح عظيم ))

وجعل الله يوم عرفة يوم مغفرة الى الحاج والى كل من يستغفر الله

من عباد الله من المسلمين وفي هذا العيد حرم الله فيه

الصيام مهما كانت الاسباب ,وجعل الله هذا العيد الى المسلمين فقط ,

حتى يتبادلوا التهاني بينهم وان يتسامحوافي ما بينهم

من خلاف وان يسألوا الله المغفرة .

اخواني انه الاسلام الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم والاسلام

علمنا كل هذا والاسلام علمنا الاخلاق والتسامح والمحبة

وفي هذا العيد جميع العالم من المشركين يزداد حقدهم على المسلمين

حين يروا ما يحدث في عرفات ويقولوا لو ان هذه الامة لا تختلف مع بعضها

لملكت الدنيا , واسال الله ان يجمع كلمتنا على دينه وعلى الحق وان ينصرنا

على اعداء الامة الاسلامية .

وكل عام وانتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
المشرف العام لقسم المسابقات
المشرف العام لقسم المسابقات
avatar

عدد المساهمات : 6
رصيدك من النقاط : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب   الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:13 pm

][.. شكرا وبارك الله فيك لك مني اجمل تحية ..][
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنازرة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 36
رصيدك من النقاط : 36
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب   الثلاثاء يناير 11, 2011 2:46 am

جزاك الله خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الأضحى.. ما يُعمل فيه وما يُجتنب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عتاب بن أسيد :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: